ماهي المؤسسات التي تقدم المساعدات للسوريين في تركيا

منصة عين

سيدة سورية مستفيدة من برنامج مساعدة التكيف الاجتماعي – المصدر: جمعية اللاجئين في تركيا

تعمل العديد من المنظمات والجمعيات الإنسانية في تركيا على دعم اللاجئين السوريين وتقديم المساعدات لهم، سواء كانت هذه المساعدات مادية أو غذائية أو حتى مشاريع صغيرة، وتستمر بعض هذه المشاريع لفترة قصيرة ومؤقتة لمرة واحدة، والبعض الآخر دائم يساعد السوريين على تأمين حياتهم في جميع النواحي.

وتكثر هذه المشاريع الداعمة للسوريين في مدن الجنوب الشرقي لتركيا، إذ يتركز عدد كبير للاجئين فيها، بسبب وجودها على الحدود السورية التركية، وفي مدينة اسطنبول التي يتواجد فيها عدد كبير من السوريين، بحسب إحصائيات مديرية الهجرة التركية.

عملنا في منصة عين على جمع عدد جيد من هذه المؤسسات لتعريفكم بها وبخدماتها وشروطها لتقديم المساعدات.

وتتنوع هذه المشاريع ليقدم بعضها أجرة المنزل للاجئ السوري، والبعض الآخر يقدم سلل غذائية، فيما يقدم الهلال الأحمر التركي كروت غذائية لأصحاب الكيمليك “بطاقة الحماية المؤقتة”، ليتم صرفها من ماركت بيم المعروف في جميع المحافظات السورية.

بالإضافة إلى ذلك، تركز بعض الجمعيات على تقديم خدمات الدعم النفسي، والتدريب المهني بهدف تمكين اللاجئين لإيجاد فرص عمل مناسبة لهم، بالإضافة لبرامج التوعية حول حقوق اللاجئين وواجباتهم.

وعلى الرغم من تعدد هذه المشاريع، إلا انها لا تصل للجميع، لأن الإعلان عن بعضها يتم باللغة التركية، فيما لا يستوفي البعض معايير القبول فيها لجميع اللاجئين.

كرت الهلال الأحمر

يقدم الهلال الأحمر التركي وبدعم من الاتحاد الأوربي مساعدات مالية للاجئين السوريين المقيمين في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة، عبر مبالغ مالية تودع في حساباتهم البنكية في كل شهر.

ويقدر عدد المستفيدين من هذه المساعدات بأكثر من مليون ونصف لاجئ، بحسب الهلال الأحمر التركي.

كرت الهلال الأحمر الذي يستفيد منه اللاجئون – المصدر: وكالة ilkha

ويحصل كل شخص في العائلة المستفيدة من المساعدة المالية على 500 ليرة تركية، فيما يحصل آخرون على 700 ليرة لكل شخص في العائلة بحسب تقييم الهلال الأحمر لوضعهم المعيشي.

أما الأشخاص الذين لديهم تقرير طبي، فيحصلون على مبلغ 2400 ليرة تركية شهريا.

وفي آخر يوم من كل شهر، تودع المساعدات المالية في حسابات المستفيدين، وفي حال لم تسحب خلال ستة أشهر بعد تاريخ الإيداع تسترد المبالغ ولا يمكن الحصول عليها مرة أخرى.

وبحسب تقرير نشره الهلال الأحمر في حزيران من العام الماضي، فإن السوريين حصلوا على المرتبة الأولى بعدد المستفيدين من المساعدات، بنسبة 91.62%، بينما نسبة العراقيين وصلت إلى 4.12%، ويحتل الأفغان المرتبة الثالثة بنسبة 4.10%، والإيرانيون 0.16%.

وفي عام 2022، صرح الدكتور كرم قنق رئيس الهلال الأحمر التركي أن الهلال الأحمر قدم دعمًا ومساعدات لـ 43.5 مليون شخصا عام 2022.

وأضاف قنق، “بلغ عدد الأشخاص الذين وصلنا إليهم من خلال أنشطة  المساعدات المختلفة والتثقيف والتوعية 32 مليوناً و518 ألفاً من الأشخاص المحتاجين في تركيا و10 مليوناً و957 ألفاً في الخارج”.

ولمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالتسجيل والاستفسارات عبر موقع الهلال الأحمر التركي عبر الرابط هنا

جمعية الذين يضيفون معنى للحياة “Hayat anlam katanlar dernegi”

تقدم مساعدات غذائية ومالية وتدفع الإيجار للاجئين، بهدف تلبية طلبات العوائل المحتاجة في تأمين معيشتهم.

وهي منظمة غير حكومية تعمل في المساعدات الإنسانية، وحماية ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة، وحقوق الإنسان والعدالة، بغض النظر عن الدين، أو اللغة، أو العرق، أو اللون، أو الفكر.

وتتركز نشاطات المنظمة حاليا في أنشطة المساعدات في محافظتي سامسون وغازي عنتاب فقط.

ويمكن التسجيل على المساعدات الغذائية والمالية منها من خلال التقديم عبر الرابط هنا.

التقديم متاح باللغة التركية، ولتسهيل عملية التقديم يمكنكم ترجمة الصفحة عبر المتصفح للغة العربية لفهم الأسئلة المطلوبة، أو الاستعانة بشخص يعرف القليل من اللغة التركية.

مساعدات مفوضية اللاجئين UNHCR

تشمل مساعدات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للسوريين في تركيا المساعدات المالية والغذائية، والصحية، والتعليمية، والقانونية.

ويمكنكم الوصول إليها من خلال الاتصال برقم الهاتف 4444868 أو عبر إرسال رسالة بالبريد الإلكتروني على الإيميل التالي [email protected]

مساعدات منظمة الهجرة الدولية IOM

هي منظمة حكومية تعمل على تعزيز الهجرة الإنسانية والنظامية، وتقدم مساعدات للسوريين والأجانب في تركيا حاليا تصل قيمتها إلى 9200 ليرة تركية، بشرط أن يكون مقدم الطلب يعاني من وضع مادي سيء جدا ولديه عنوان في النفوس ساري المفعول ومقيم في تركيا.

يمكنكم تقديم الطلب عبر إرسال رسالة نصية إلى 05385438011 تكتب فيها حالتك الطارئة، أو عن طريق مراسلة البريد الإلكتروني الخاص بالمنظمة، [email protected]  وترسل من خلاله وضعك الحالي ومعلوماتك الشخصية التي تثبت وضعك.

مساعدات منظمة سند للاجئين السوريين

منظمة سند هي منظمة مستقلة غير حكومية وغير ربحية مرخصة ومسجلة في تركيا.

تقدم المنظمة المساعدات عبر العديد من القطاعات، قطاع الحماية والتعليم، والصحة والتغذية، والمساعدة النقدية والقسائم.

وتعمل سند في قطاعات العمل الإنساني لدعم وتمكين وتوعية المجتمع من خلال برامج عدة، وتولي عناية خاصة بذوي الإعاقة وأُسرِهم والدفاع عن قضاياهم.

جانب من مبادرة محلية ومجتمعية في مدينة غازي عنتاب للاجئين السوريين – المصدر: منظمة سند

وتقدم المنظمة المساعدات النقدية على شكل قسائمٍ أو بطاقات خصم مسبقة الدفع أو تحويلات عبر الهاتف المحمول، أو تحويلات الحساب البنكي، أو النقود الورقية، أو النقد مقابل العمل، كما تمنح العائلات القدرة على شراء ما هم في أمس الحاجة إليه.

للحصول على المعلومات حول عملية التقديم والاستفادة من برامج منظمة سند عبر الرابط التالي هنا.

مساعدات منظمة إنسان الخيرية

تقدم منظمة إنسان الخيرية مساعدات غذائية ومالية للاجئين السوريين الذين يملكون الكيمليك فقط “بطاقة الحماية المؤقتة” بالإضافة لبرامج الدعم النفسي والاجتماعي.

يتم التسجيل على المساعدات عبر الرابط هنا

ويتم ذلك عن طريق إدخال المعلومات المطلوبة “الاسم – الإيميل – نوع المساعدة التي تحتاجون إليها”.

مساعدات المنظمة الألمانية للسوريين

تقدم المنظمة مساعدات مالية للاجئين السوريين في تركيا قيمتها 6500 ليرة تركية، ويتم توزيعها على أساس القوائم للعائلات المتواجدة في سجلات دائرة الهجرة التركية، ويتم التسجيل عليها عن طريق التواصل عبر رقم الهاتف 05321111077 أو عن طريق البريد الإلكتروني التابع للمنظمة [email protected]

مستفيد وغير مستفيد

وعلى الرغم من كثرة الإعلانات والصفحات والفيديوهات المنتشرة بشكل كبير للإعلان عن المساعدات، إلا أن هناك لاجئين كثر يشتكون من عدم وصولها إليهم، فيما يؤكد البعض الآخر أنهم استفادوا منها بشكل كبير، وساعدتهم في تأمين حياة كريمة لهم.

وفي نيسان الفائت، أصدرت محكمة مراجعي الحسابات الأوروبية تقريرًا، قالت فيه “إن التمويل الأوروبي بمليارات اليوروهات المقدمة للاجئين في تركيا كان من الممكن أن يظهر تأثيرًا أكبر ويحقق قيمة أكبر مقابل المال”.

أحمد مرعشلي لاجئ سوري مقيم مع عائلته في حي شعبي في مدينة غازي عنتاب، يقول إن الفائدة التي استطاع الحصول عليها من المنظمات لا تقدر بثمن، وأنه يتمنى لو أن المنظمات تقدم هذه المساعدات للجميع.

ويضيف أحمد، “أستفيد أنا وكل فرد من عائلتي من كرت الهلال الأحمر، بالإضافة لابني الخريج الجامعي الذي استفاد من برامج دعم المشاريع الصغيرة، أذ ساعدته منظمة اسمها سند في مشروعه القائم على إنتاج المخللات وتعليبها وبيعها في الأسواق”.

فيما يقول طارق الحميدي المقيم في تركيا منذ أربعة أعوام، أنه لم يستفد من هذه المنظمات شيئا، مشيرا إلى إمكانية أنه أتى في وقت متأخر إلى تركيا، لذلك لم يلحق أن يحصل على أي شيء منها.

ويوضح طارق، “معظم المساعدات كانت تركز على اللاجئين بين عامي 2014 و2018، وبعد هذا التاريخ أغلق عدد كبير من المنظمات باب التسجيل، واكتفوا بمن عندهم، وأعتقد أن هذه استطاعتهم، ولكن وضعي كوضع من أتى سابقا، أحتاج للمساعدة مثل غيري”.

“أسمع بالكثير من المساعدات لكن لا أتلقى إلا القليل منها”، تقول الأرملة السورية بارعة ٦٠ عاما اللاجئة من دير الزور والمقيمة في مدينة اسطنبول، مضيفة  أنها لا تتلقى أي مساعدة مالية، إلا أنه أحيانا تصلها مساعدات كالسلل الغذائية من بعض المنظمات بين فترة وأخرى.

خلال السنوات السابقة حصلت بارعة على بعض المبالغ المالية البسيطة من الهلال الأحمر التي كانت تُحوّل إلى بطاقتها الائتمانية، وكانت تنفقها لتلبية احتياجاتها الأساسية، أما حاليا فلا تحصل على شيء.

تؤكد بارعة أن أبناءها استفادوا سابقا من خدمات التعليم حين كانوا في المدارس، وهي تستفيد من خدمات الصحة المجانية، لكنها تبين وجود الكثير من المساعدات التي لا تشملها لأسباب تجهلها، فعلى سبيل المثال حصل العديد من السوريين بداية هذا العام على مساعدة  مالية بقيمة 600 ليرة من الاتحاد الأوروبي لدعم العائلات خلال فصل الشتاء، أما هي فلم تصلها أي رسالة كما تقول، مؤكدة أنها راجعت عدة مكاتب ومنظمات سورية وتركية وقدمت طلبات مساعدة إلا أنها لم يتم الموافقة عليها.

علاج فيزيائي متقدم

تعمل منظمة أوسوم في تركيا منذ عام 2015، وتقدم خدماتها للاجئين الناطقين باللغة العربية، وتشمل هذه الخدمات، العلاج الفيزيائي في مراكز متخصصة ومرخصّة من مديريات ووزارة الصحة التركية في عدة ولايات تركية منها كيليس، هاتاي، وغازي عنتاب.

وتشمل خدمات العلاج الفيزيائي جلسات إعادة التأهيل والعلاج الفيزيائي، الأطراف الصناعية، خدمات الاستشارات الطبية من قبل طبيب علاج فيزيائي متخصص، وتقديم وسائل المساعدة الحركية من عكازات وكراسي مدولبة وغيرها.

وبلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمات في المراكز الثلاثة في عام 2023 ما يقارب 2600 مستفيد (إناث: 1690 ، ذكور: 910).

محمد عجوم، منسق الصحة النفسية والحماية في منظمة أوسوم، قال في حديثه مع منصة عين أن أوسوم تقدم خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في مراكز متخصصة ومرخصّة من مديريات الصحة ووزارة الصحة التركية في عدة ولايات تركية منها كيليس، غازي عنتاب، هاتاي، واسطنبول.

وأضاف عجوم، “تشمل خدمات الصحة النفسية تقديم جلسات الإرشاد النفسي الفردي والجماعي للاجئين الذين تظهر عليهم علامات وأعراض مشاكل واضطرابات الصحة النفسية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الاكتئاب، القلق، الوسواس القهري، واضطراب ما بعد الصدمة وما إلى ذلك من قبل فريق متخصص من الأخصائيين النفسيين، بالإضافة إلى خدمات التشخيص والعلاج الذي يتضمن التدخلات الدوائية من قبل فريق من الأطباء النفسيين”.

كما تشمل الخدمات أيضاً خدمات إعادة تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال الذي لديهم اضطرابات نمائية/عصبية مثل التوحد، متلازمة داون، اضطراب فرط الحركة وضعف التركيز، واضطرابات النطق من قبل فريق من أخصائي إعادة التأهيل، بحسب عجوم.

كما تشمل الخدمات أيضاً تيسير جلسات توعية جماعية على مواضيع تتعلق بالصحة النفسية مثل إدارة الضغوط، النوم الصحي، المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالصحة النفسية، الأعراض والعلامات الشائعة للاضطرابات النفسية وغيرها التي تستهدف مجتمع اللاجئين.

وأشار عجوم إلى أن عدد المستفيدين من خدمات الصحة النفسية في عام 2023 بلغ ما يقارب 8640 (إناث: 5184 ، ذكور: 3456).

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين الخاضعين تحت نظام “الحماية المؤقتة” ثلاثة ملايين و158ألفًا و724 لاجئًا، وفق آخر إحصائية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية في 22 من شباط الماضي.

وتنص المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه لكلِّ شخص حقٌّ في مستوى معيشة يكفي لضمان الصحة والرفاهة له ولأسرته، وخاصَّةً على صعيد المأكل والملبس والمسكن والعناية الطبية وصعيد الخدمات الاجتماعية الضرورية، وله الحقُّ فيما يأمن به الغوائل في حالات البطالة، أو المرض، أو العجز، أو الترمُّل، أو الشيخوخة، أو غير ذلك من الظروف الخارجة عن إرادته والتي تفقده أسباب عيشه.

“تم إنتاج هذه المادة الصحفية بدعم من “JHR” صحفيون من أجل حقوق الإنسان”.

Loading

شارك:

Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn

منشورات ذو صلة